سيرة ذاتية مختصرة

 

الدكتور عُمَر سُلطَان سُعُود القَاضِي يعمل أُستاذاً أكاديمياً في علم الرؤية الحاسوبية و الذكاء الإصطناعي في كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأُردنية. حصل الدكتور القاضي على درجة الدكتوراة من جامعة ساسكس (University of Sussex) في بريطانيا، وعمل من بعدها كباحث في معهد الهندسة الطبية في جامعة أوكسفورد (University of Oxford) و كباحث زائر في مجموعة أبحاث الصور الطبية في جامعة ساري (University of Surrey) في بريطانيا. كما سبق له أن كان أستاذاً زائراً ضمن مجموعة معالجة الصور الطبية في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا EPFL (جنيف، سويسرا)، و مركز تحليل و معالجة الصور الرقمية في جامعة ييل الأمريكية (Yale University)، و أيضاً محاضراً زائراً في قسم الوسائط المتعددة في جامعة ماربورغ الألمانية (Philipps University of Marburg). و هو حاصل على جائزة الباحث المتميز من مؤسسة فولبرايت (Fulbright) الأمريكية للعام 2017، و جائزة إتحاد مجالس البحث العلمي العربية للعام 2021.

على الجانب الإداري، عمل رئيساً لقسم تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية، و ساهم في إنشاء وتطوير برامج البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه في كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأُردنية. و يقوم الدكتور القاضي بإرشاد وتوجيه عدد من طلاب الدراسات العليا، حيث نجح معظم طلابه السابقين في تطوير و إكمال برامج أبحاثهم في جامعات عالمية ومؤسسات مجتمع الأعمال الرائدة. كما أنه شريك مؤسس لشركة سكيتش تك (sketchtek.com) للوسائط المتعددة التفاعلية، و حاصل أيضاً على برنامج الريادة في الأعمال و الإبتكار (Enterprisers) من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة.

للدكتور القاضي العديد من الإسهامات في تطوير الحلول القائمة على الذكاء الإصطناعي و عبر برمجيات النمذجة و الرؤية الحاسوبية لتحليل البيانات و دعم القرار للإرتقاء بمستوى الرعاية التشخيصية. وهذا يشمل  تحسين الفعالية والقياس المبكر لسرعة الاستجابة لنتائج العلاج وتحديات الأمراض وإدارة سلسلة الرعاية الصحية. كما تعتمد الحلول المطورة – القائمة على خوارزميات التعلم الآلي – على تحليل البيانات المعقدة  و تمييز الأنماط والسمات المخفية في الصور و البيانات متعددة الأبعاد. و ذلك لتطوير أدوات ذكية لإستشراف المستقبل والتنبؤ المدروس لتصميم خطط صحية فعًالة تهدف لمساعدة المرضى على تخفيف المخاطر والوقاية من الأمراض ومعالجتها.

تم توثيق هذه الأعمال في أكثر من 55 بحث علمي محكم منشور في العديد من المجلات العلمية و وقائع المؤتمرات العالمية و عدة فصول كتب منشورة في دور نشر عالمية. كما أنه عضو في نقابة المهندسين الأردنيين و حاصل على درجة عضو خبير في مجمع المهندسين الكهربائيين والالكترونيين (IEEE) ومعهد المهندسين في أُستراليا (Engineers Australia). 

 (الموقع الشخصي: http://omar.alkadi.net)